TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العصيمي: نتوقع إدراج شركات عائلية في بورصة الكويت خلال 2022

العصيمي: نتوقع إدراج شركات عائلية في بورصة الكويت خلال 2022
مقر بورصة الكويت
البورصة
BOURSA
0.43% 2,089.00 9.00

الكويت - مباشرتوقع الرئيس التنفيذي ل‍شركة بورصة الكويت محمد العصيمي، إدراج بعض الشركات العائلية في البورصة خلال عام 2022، مشيراً إلى أن هناك شركات عائلية تعيد هيكلة استثماراتها حيث تستطيع الاكتتاب والإدراج خلال العامين القادمين.

وأكد العصيمي، بحسب الأنباء، أن قواعد الإدراج بالسوق مرنة، وتتوافق مع المعايير العالمية، وقد تم تكييفها لخدمة نوعين من المستثمرين والشركات، وهما الشركات العائلية وشركات الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف أن بورصة الكويت لديها فريق متخصص قام العام الماضي بالتواصل مع 60 شركة تجارية وعائلية، مشيراً إلى أن نسبة الردود الإيجابية وصلت لـ 50%.

وفيما يخص عودة إقبال وثقة المستثمرين مُجدداً إلى بورصة الكويت، قال العصيمي إن هناك سببين أولهما ترقية بورصة الكويت في نوفمبر 2020 لمصاف الأسواق الناشئة على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI»؛ وهو ما أعطى جرعة من الثقة للمستثمر المحلي والعالمي في السوق.

وبين أن السبب الثاني، هو تحسن البيئة التشغيلية خلال عام 2021 مقارنة مع العام السابق الذي شهد إغلاق العديد من الأنشطة بسبب جائحة فيروس كورونا، أما خلال العام الماضي فكانت الأوضاع أفضل بشكل كبير ما انعكس على ربحية الشركات المدرجة وعزز من ثقة المستثمرين بالتداول في بورصة الكويت.

وبالنسبة لاستفادة السوق من المنتجات الجديدة التي تم طرحها، أوضح العصيمي أن المنتجات التي طرحت مؤخراً بالطبع أفادت السوق، فعلى سبيل المثال تم طرح منتج صانع السوق؛ حيث يبلغ عدد شركاته في الوقت الحالي 5 شركات تغطي 28 شركة، ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 8 شركات قريباً؛ وهو الأمر الذي يسهم في زيادة التداولات.

وأوضح العصيمي أنه في نهاية العام الحالي، ستنطلق سوق السندات والصكوك التجارية، كما سيتم إطلاق صناديق المؤشرات، ومعها الوسيط المركزي، وبعد ذلك بعام تقريباً سيكون هناك تطوير للوسيط المركزي للمشتقات المالية والتي تمكن السوق من طرح العقود المستقبلية وعقود الخيارات.

كانت أرباح شركة بورصة الكويت ارتفعت 26.3% في العام الماضي؛ لتصل إلى 15.9 مليون دينار مقابل 12.6 مليون دينار أرباح عام 2020.

ترشيحات:

بورصة الكويت ترتفع صباحاً.. والسيولة تتجاوز 6 ملايين دينار

9 مارس.. مساهمو "بترولية" يناقشون توزيعات الأرباح